القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوعات [LastPost]

-أبوقير


صاحب السعادة يكتب   بقلم رئيس التحرير  ( الخبير التربوى: أحمد الشناوى )
محطة قطار أبو قير


بحر أبو قير
لا أنسى أول زيارتى لهذا المكان فرغم صغره نسبيا مقارنة ببعض الأحياء الكبيرة فى الإسكندرية إلا أننى لم أكن ملما به فلا أعرفه و لا يعرفني فكنت زائرا له غريبا عنه و المثل يقول الغريب أعمى و لو كان مبصرا فكان هذا هو حالي عند زيارتى الأولى لأبى قير هذا المكان ذو الطابع الخاص فهو جغرافيا و على الخريطة يكاد يكون شبه جزيرة حتى أننى قد شاهدته على خرائط جوجل أكثر من مرة للتعرف عليه فهناك بحران يحيطان بأبى قير البحر الميت عن اليمين و هذه تسمية أهلها لهذا المكان للدلالة على عدم وجود أمواج به فكأنه بحر ميت و عن الشمال نجد البحر الحى ، و الناس فى هذا الحى تجدهم من مختلف الطبقات الاجتماعية  و يغلب عليهم طابع البساطة و لكنى وجدتهم متأثرين كثيرا بالبحر أكثر عن غيرهم من أهل الاسكندرية فالبحر لديهم كالهواء يشعرون بالارتياح عندما يلتمسون نسماته الرقيقة صيفا وتضربهم تياراته شتاء و مع ذلك لا تنقطع تلك الصلة .
وجدتنى أقف عند مركز المكان نعم هذا المركز هو جامع النهضة أو جامع محمد كريم فهذا الجامع يتوسط أبو قير و يفصل بين جانبيها و لعل سكان أبو قير إلى الان مازالوا يسمعون نداءات المايكروفونات فى الشوارع عن وفاة أحد و تكون الصلاة فى مسجد النهضة و هذا العرف كان سائدا قديما فى أحياء الاسكندرية و هو إعلام الناس بالوفاة أوبالأفراح 
يأتى الزوار إلى أبى قير من خلال خط القطارات أو من خلال الطريف الذى يربط أبو قير بالاسكندرية ويمتد من منطقة المندرة و ينتهى الى أبى قير .
من بعيد تلاحظ العمارات الشاهقة التى تذكرنى بناطحات السحاب فى أمريكا و لكنها ناطحات سحاب أبو قير وتجد هذا التقسيم الغريب للشوارع عن شمالك فكل عمارتين بينهما شارع  و قديما كان الناس يذهبون إلى سوق أبو قير حيث محلات الخضروات و اللحوم و الأسماك أما فى الوقت الحالى انتشرت المحال التجارية و تنوعت انشطتها الخدمية نتيجة زيادة السكان .
إذا تذكر الإنسان موطن قدم مشى فيه تظل أبو قير مكانا له مكانة فى وجدانى .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع